مبادرة لانشاء مزرعة عضوية في بيت سوريك

مبادرة لانشاء مزرعة عضوية في بيت سوريك

حصلت مبادرة "بيت المقدس للزراعة البيئية"، التابعة لجمعية بيت المقدس التعاونية الزراعية في بيت سوريك شمال غرب القدس، على تمويل من مؤسسة دالية عبر منحة صندوق القدس، والتي تهدف إلى دعم المبادرات الشبابية الرائدة الباحثة عن فرص تمويل لتعزيز دورهم في المجتمع وإسهاماتهم الإيجابية في مدينة القدس. كما يؤكد مسؤول المبادرة طه الجمل " المبادرة تعني الكثير للزراعة وحياة المزروعات في المستقبل."

مبادرة "بيت المقدس للزراعة البيئية" تركز على انشاء مزرعة عضوية تحتوي على مجموعة واسعة من الخضار والأعشاب الطبية والعنب والسماق، من خلال الزراعة البيئية الحيوية. وتشمل الفعاليات العديد من الورش والدورات التعليمية للمزارعين والمهتمين حول الزراعة البيئية. ويعمل حاليا أعضاء ومتطوعو المبادرة على تجهيز البنية التحتية للأرض تمهيدا لزراعتها.

تهدف المبادرة إلى إنتاج الخضروات والأعشاب الطبية والمنتجات المحلية بشكل يومي وطازج، وتسويقها مباشرة ضمن حملة "بقجة بيتك" التي تحتوي على الكثير من المنتجات البلدية المتنوعة من المزرعة.

وتشجع مؤسسة دالية مثل هذه المبادرات لأنها تسهم بشكل إيجابي في دعم مفهوم السياحة البيئية وجذب الزوار إلى المنطقة للاطلاع على أهمية الزراعة البيئية والحفاظ على البيئة والإنتاج اليومي الطازج. كما تسعى المبادرة إلى رفع الوعي بأهمية ممارسات الزراعة البيئية وتطبيقها الفعّال للحفاظ على البيئة وضمان إنتاج المنتجات الصحية.

صندوق القدس هو واحد من الصنادق المجتمعية للمؤسسة دالية التي تأسست لتخصيص الموارد المحلية لتبلبية احتياجات المجتمعات. وقد تنافس على هذه المنحة احدى عشرة مبادرة فردية وثلاث مبادرات من جمعيات.