السيادة الغذائية

السيادة الغذائية

تتماشى السيادة الغذائية الوطنية مع رؤية مؤسسة دالية التي تؤمن بحق الفلسطينيين في التحكم بمواردهم من أجل تنمية مستدامة حقًا. تعتبر دالية أن الاستقلالية في الإنتاج الغذائي  وحشد الموارد المحلية الثرية من المعرفة والحكمة والمدخلات الطبيعية هو الأساس لمجتمعات أقوى وأكثر صامدة.

وفي هذا الإطار، بدأت دالية في عام 2018 بتنفيذ مشاريع مختلفة تهدف إلى إنتاج المعرفة والتأثير في هذا الصدد ، بالتعاون مع مؤسسة هينريش بل ، فلسطين والأردن.

من بين هذه الجهود مشروع "دور الدعم المجتمعي في تحقيق السيادة الغذائية" ، الذي يسلط الضوء على أهمية التوجه نحو السيادة الغذائية الوطنية كمفهوم وممارسة لضمان "حق الناس في غذاء صحي وملائم ثقافيًا" ، و "حقهم في تحديد نُظُمهم الغذائية والزراعية" ، بناءً على الموارد المحلية والطبيعية المتاحة.

في عام 2018 ، استضافت دالية مناقشات على المستوى الشعبي حول دور دعم المجتمع في تحقيق السيادة الغذائية الوطنية، حيث تم إنتاج ورقة توصية.

في عام 2020 ، كان المشروع يهدف إلى توسيع نطاق هذه المناقشات في عام 2018 للتأثير على المستويات المؤسساتية و صنع القرار، حيث تم إنتاج ورقة موقف ودراسة حول "السيادة الوطنية الفلسطينية على الغذاء في ضوء السياق الاستعماري" بالإضافة إلى دراسة حول "واقع المزارعين في المناطق الحدودية في قطاع غزة من منظور السيادة الغذائية". استندت الدراستان إلى نهج تشاركي، حيث شارك النشطاء والمزارعون وممثلو النقابات والخبراء ومنظمات المجتمع المدني في عملية الإنتاج. ثم عرضت هذه الدراسات مع ورقة الموقف التي تم إعدادها لصناع القرار من أجل الدفع باتجاه سياسات تتبنى مفهوم السيادة الغذائية الوطنية.

في عام 2021 ، تم إنتاج الفيلم الوثائقي المصغر الثورة غير المحكية ، لتشجيع تبني السيادة الغذائية الوطنية ، وكذلك توثيق بداية الحراك الزراعي نحو السيادة الغذائية في فلسطين، من منطلق إيديولوجي تحرري يسعى للانفكاك عن التبعية للمحتل والشركات الاحتكارية العالمية، من خلال تبنيه لنظم إنتاج غذاء معتمدة على الموارد الطبيعية ومدخلات الإنتاج المحلية والقيم التعاونية والممارسات الزراعية الملائمة ثقافيا وبيئيا واجتماعيا واقتصاديا ووطنيا للسياق الفلسطيني.

في عام 2022 ، تهدف مؤسسة دالية إلى مواصلة عملها في إنتاج المعرفة ، وزيادة الوعي ، والدعوة في مجال السيادة الغذائية الوطنية ، من خلال عرض الفيلم في مواقع مختلفة ، بالإضافة إلى إنتاج مقالات حول الحفاظ على البذور البلدية ، وعلاقتها بالسيادة الغذائية.

علاوة على ذلك ، في إطار برامجها المجتمعية ، توفر دالية التدريب لأعضاء المجتمعات المختلفة ، بالإضافة إلى تقديم منح  للتعاونيات الشبابية والنسائية التي تتماشى مع مفهوم السيادة الغذائية الوطنية.