يوم تصويت لقرى قرب رام الله-برنامج إبدأ الشبابي

يوم تصويت لقرى قرب رام الله-برنامج إبدأ الشبابي

قامت مؤسسة دالية ضمن برنامج ابدأ الشبابي وبدعم من مؤسسة دروسوس بتنظيم يوم تصويت في ٢٦/٨ في منطقة غرب رام الله، وذلك بالشراكة مع مؤسسة رواد التنمية.  

خلال مراحل المشروع، تلقى 20 شاب وشابة ورشات عمل في الضفة. ووفقا للمواضيع التالية: 

  1. تحديد احتياجات وأولويات مجتمعهم. 
  2. التفكير الإبداعي في إيجاد حلول لقضايا مجتمعية. 
  3. الاقتصاد المحلي المالي وغير المالي، والاستفادة من الموارد المحلية. 
  4. صياغة أفكار المبادرات والموازنات، مع الأخذ بعين الاعتبار إفادة المجتمع، واستخدام الموارد المحلية، ومراعاة الجوانب البيئية والاجتماعية، واستدامة المبادرة. 

 

بعد المرحلة الاولى من العمل مع المبادرات، تم اختيار مبادرتين من قبل لجنة مجتمعية من الناشطين والأكاديميين في منطقة غرب رام الله (بدرس، قبيا، نعلين، وبيتيللو). بتصويت نسبته 75% إضافة إلى تصويت الجمهور عبر منصة الفيسبوك بتصويت نسبته 25%.  

 

وقد عرض كل من المبادرات التالية مبادراتهم أمام اللجنة:

 

  • ستوديو اون لاين:  تأسيس مشروع متخصص للإنتاج الإعلامي " ستوديو إعلامي أون لاين" ينقسم عمله للإنتاج الإعلامي للمؤسسات والشركات والمحال التجارية، يختص بالإعلانات والإنتاج الإعلامي، وقسم مختص بتصوير  حفلات الأعراس والمناسبات السعيدة. من الجدير بالذكر أن سيقوم الستوديو بدعم ترويج المبادرات الشبابية المشاركة في إبدأ الشبابي للمنطقة.
  • مطحنة البيدر: فكرة المشروع هي توفير مطحنة زعتر في القرية ليستفيد منها الافراد وتجار الزعتر في المنطقة، بحيث يتواجد عدد لا بأس فيه من العاملين في هذا المجال من النساء، و بناءأ على تذمرهن من المواصلات ومشقة الذهاب الى أقرب مطحنة في رام الله ، والتكاليف الزائدة، سيكون هناك اقبال منهن على المطحنة كما ستشجع المبادرة نسبة معينة من النساء للعمل في هذا المجال. 

     

  • دار سيدي : مطعم وكافيه لجميع الفئات وخاصة الشباب والشابات،  يقدم المأكولات والمشروبات والحلويات المنزلية في بلدة نعلين. 

بصر: مبادرة تهدف بشكل أساسي إلى نشر التوعية في مجال الصحة البصرية في المجتمع، وإيصال الخدمة الصحية البصرية إلى أكبر عدد ممكن في المنطقة، ودعم الفئات التي تعاني من مشاكل في البصر، وأخيرا تعزيز قدرات ومهارات المشاركين الاجتماعية والعملية-  حيث يشارك في تنفيذ أنشطة هذه المبادرة مجموعة من الطلاب والخريجين في تخصص البصريات- مع تحقيق ربح من أجل استمرارية تنفيذ الأنشطة وبذلك تكون المبادرة تخدم كل المجتمع و الأشخاص الذين يعانون بصريا إضافة إلى  طلبة البصريات والخريجين . 

 

وبخصوص نتيجة التصويت النهائية فكانت لصالح ستوديو أون لاين ومطحنة البيدر. 

 

من المهم ذكره بأن المؤسسة ستقوم بالتعاون مع شركاء عدة بدعم المبادرات غير الحاصلة على منح عن طريق الحشد المجتمعي.