مجاورة صناديق النساء في نابلس

مجاورة صناديق النساء في نابلس

 نظمنا مجاورة لصناديق النساء والتي دامت لثلاثة أيام (12-14 أيلول 2019) في أحد أجمل بيوت الضيافة في البلدة القديمة بمدينة نابلس: تركواز، Turquoise Hostel وهو مشروع شبابي يهدف لإنشاء مركز أبحاث في مراحل مستقبلية، بالاعتماد على مصادر دخل محلية من بيت الضيافة تركواز ومقهى أنتيك.

 

تهدف هذه المجاورة إلى الانعزال عن الضغوطات اليومية لعيش رحلة مع ذواتنا، وتقوية العلاقة والتواصل بين المشاركات، بالإضافة لتبادل الخبرات والمعرفة وتقييم عمل الجمعيات وصناديق النساء في دالية (صناديق نساء رام الله، سلفيت، أريحا، وطولكرم).

 

 

 

في هذه الأيام قمنا بالتواصل والتعلم من عدة مبادرات نسوية، ومن ضمنها بيت الكرامة الذي يعنى بتعليم فن الطبخ النابلسي لكافة الفئات، ودعم مجتمع البلدة القديمة بنابلس بأنشطة خيرية مختلفة، بالإضافة إلى خلق فرص عمل للنساء. 

  

 

 

 

 

وتعرفنا على الفنانة عايشة دويكات مؤسسة مشروع عايشة ديزان Aisha design -عايشة ديزاين والذي يعتمد بالأساس على إعادة استخدام الأقمشة من مصانع الأثاث وغيرها في تصميم وإنتاج حقائب وشراشف وغلاف لابتوب وغيرها من الأغراض المنزلية والتي قامت بعرضها في اللقاء، وقد تميزت منتجاتها بحرفية وجودة عالية. 

 

 

كما شاركتنا الفنانة زينب اسبيتان، والتي حدثتنا عن مشروعها ريفيات زينب Rifiyat zainab، وهو مشروع في منطقة الأغوار يختص بتصميم وعمل اكسسوارات جميلة من الموارد المتاحة محليا، مثل بذور الفواكه والنحاسيات من المخلفات وغيرها، بالإضافة إلى قهوة مصنوعة من بذور التمر والمفيدة جدا. تعلمنا من زينب قوة الإرادة وإمكانية عمل شيء من لا شيء، وخلق فرص عمل للنساء في التجمعات البدوية، وطرق التسويق الإبداعية. وقمنا بتصميم وعمل أساور معها.

 

 

 

 

 

 

 

أيضا، تعلمنا خلال المجاورة عن أهمية الاعتناء بالذات من خلال جلسة حوار عن الغذاء الصحي والمتوازن، والتي قدمتها خبيرة التغذية المتكاملة تالا خوري ، بالإضافة إلى نشاط يوغا مع المدربة هيا كمال Haya Yoga.

و تعمقنا في أعمال الجمعيات المشاركة وأنشطتهن المختلفة ومدى توائمها مع رؤية الجمعيات، كما ناقشنا توجه صناديق النساء مع مؤسسة دالية وآليات تطوير العمل بها. وقدمت رانية يونس، المسؤولة المالية في مؤسسة دالية، مداخلة هامة عن إدارة المشاريع مالياُ، وضمان نجاحها.

 

 

 

أردنا أن تدوم المجاورة لأننا شعرنا جميعا بالسعادة والامتنان، مما شجعنا لمواصلة عملنا نحو حشد المصادر المحلية بأيادينا، وهنا أيادينا النسوية.

نشكر الجمعيات المشاركة والمبادرات النسوية التي شاركتنا التجربة والخبرة، وبيت الضيافة تركواز، كما نشكر جميع من ساهم في إنجاح هذه المجاورة.

 

من الجدير بالذكر بأن مؤسسة دالية تشجع استخدام المصادر المحلية ودعم المجتمع المحلي بالإضافة إلى الحفاظ على البيئة، وقد تجلى ذلك في المجاورة من خلال الاعتماد على ربات البيوت والمصانع المحلية ومحلات الأكلات الشعبية في تقديم الوجبات، بالإضافة إلى الحرص على عدم استخدام الأواني البلاستيكية.