مبادرات برنامج إبدأ الشبابي-الضفة الغربية

مبادرات برنامج إبدأ الشبابي-الضفة الغربية

 

نجحت المبادرات المجتمعية في الضفة الغربية الحاصلة على منحة من مؤسسة دالية ضمن برنامج إبدأ الشبابي، والذي هو بدعم من مؤسسة دروسوس، في تنفيذ مبادراتهم على أرض الواقع وحصدوا أول ثمار جهودهم، بعد اجتيازهم تدريب لكيفية صياغة مبادراتهم وفق خطة زمنية واضحة في سبيل الوصول لأهدافهم، وهذه المبادرات التي توزعت على محافظات الضفة هي:

 

الخليل:

 

مبادرة في قريتنا مسرح – بيت عوا (جنوب الخليل)

مبادرة لجولات عروض دمى مسرحية لمسرحية ظريف الطول  في مناطق مختلفة، وتصنيع دمى خشبية مصغرة. وتم شراء معدات تصنيع الدمى ويتم تجهيز المكان من أجل بدء التصميم والتجهيز.

 

مبادرة عائدون الكشفية – مخيم الفوار:

الهدف من المبادرة هو تطوير المجموعة من خلال تنمية قدرات المنتسبين للمجموعة و توفير الإمكانيات والكادر التدريبي من أجل تطوير الفرقة الموسيقية في المجموعة وتدريبهم على عزف القرب وكذلك التشجيع على عمل المزيد من المخيمات الكشفية و إشراك أكبر قدر من القادة في تدريبهم وهذا يؤدي إلى إقبال منتسبين جدد للمجموعة لتضم أكبر قدر من الفئات العمرية المختلفة في محافظة الخليل لكي تتمكن المجموعة من تقديم أفضل خدمة للمجتمع الفلسطيني من خلال الأعمال التطوعية. وقد تم شراء طبول جديدة واستئناف التدريبات للفرقة الكشفية.

 

جنين:

 

 

 

مبادرة نعم نستيطع

 استغلال الأراضي المصنفة بمناطق (ج ) وتحت سيطرة السلطة الفلسطينية في واستثمارها بمشاريع زراعية وسياحية توفر فرص عمل للشباب في محافظة جنين وتحميها من مصادرة الاحتلال لها.حاليا، أنهت المبادرة تدريبات داخلية على الضغط والمناصرة من أجل العمل على استصلاح أراض واقعة في منطقة "ج" عن طريق الشباب اليافعين من جنين.

 

مبادرة تشجيع السياحة

 مبادرة تشجيع وتنشيط السياحة في جنين تنطلق من إيمانهم وحبهم للأرض وحفاظا على هويتنا الفلسطينية وتاريخنا الأصيل العريق، تسعى المبادرة الى تسليط الضوء وتوثيق عناصر ومناطق الجذب السياحي الموجودة في مدينة جنين وأريافها.

تم البدء بالعمل على تجميع قصص من الموروث الشعبي في المنطقة، تجهيز مكان داخل البلدة القديمة في عرابة لاستقبال الضيوف، والعمل على التشبيك مع جمعيات نسوية في المنطقة.

 

 

أريحا:

 

سينما الشارع

تهدف المبادرة إلى إنشاء سينما مجتمعية تكون بمثابة حاضنة للشباب والشابات والأطفال في مدينة أريحا. تم البدء بتنسيق الأماكن التي سيتم فيها عرض الأفلام كما واختيار الأفلام المنوي عرضها، وأيضا البدء بشراء الأدوات اللازمة.

 

 

مبادرة الارض تجمعنا

تقوم المبادرة على مساعدة المزارعين على تسويق منتجاتهم من أجبان وخضار وغيرها، وتم تأسيس الجمعية التعاونية لتصنيع الألبان والخضار لتحويلها لمخللات، و تخزين وتفريز،  وتعتمد التعاونية على التسويق للمزارعين لحماية المنتج من احتكار الأسعار وهذا يشكل خطر حقيقي على الاستمرارية وتدمير اقتصادهم. حاليا يتم العمل على تطوير إنتاجات الجمعية وأخذ تدريبات لتضيف على ما يملكون من مهارة تصنيع الألبان كما وايضا تجهيز المكان والمقر لحفظ الأغذية.