فعالية اقتصاد الصمود

فعالية اقتصاد الصمود

 برعاية مؤسسة دالية المجتمعية، ومن خلال دورة المنح المجتمعية للعام 2023، وبالشراكة مع تعاونية (جذور) الزراعية النسائية عقدت تعاونية (رتاج) النسائية في قرية عصيرة القبلية في قضاء محافظة نابلس، فعالية يوم (اقتصاد الصمود) يوم الخميس 23/11/2023 والذي يمثل دعوة مجتمعية للعودة إلى الأرض وتعزيز الاقتصاد المنزلي وإعادة الوعي بدوره في دعم صمود الشعب الفلسطيني خصوصا في ظل الحرب التي تجري حاليا.

تضمنت الفعالية نقاشا حول الدور الراهن لاقتصاد الصمود في ظل الحرب القائمة في ترسيخ صمود شعبنا، وعلاقته بالزراعة البيئية التكاملية المتصالحة مع الطبيعة الفلسطينية والتي تضمن اغناء البيئة والحفاظ عليها، وخضعت الحاضرات لجلسة تدريب مبسطة حول اليات زراعة البذور البلدية، وخصوصية كل محصول زراعي، وكيفية توفير بيئة صالحة لنمو البذور.

وتم توزيع حزمة بذور بيئية متنوعة مقدمة من تعاونية (مشتل جذور) الزراعية في بيت فوريك على المشاركات بهدف تشجيعهن على بدء الزراعة البيئية، وتقديم تدريب عملي على أسس زراعتها وتوجيههن لمعرفة الظروف الملائمة لزراعة كل بذرة، واحتوت الباقة على البذور والأشتال التالية: شتلات زعتر، خس، بصل، ملفوف، زهرة ، بروكلي، وبذور بقدونس، وسبانخ، وفجل، وجرجير، وفول، وبازلاء، بالإضافة إلى ورقة نصائح زراعية لزراعة كل السابق بطريقة تضمن محصول زراعي ناجح مع متابعة مجانية لجميع متلقيات الباقة عبر صفحات (مشتل جذور) على وسائل التواصل الاجتماعي.

 

ومن الجدير ذكره فقد كان مقررا عقد الفعالية في يوم الخميس الموافق 16/11/2023 بحضور نساء من قرية عصيرة والقرى المجاورة، ممثلين/ات عن هيئات الحكم المحلي وكل من وزارة الزراعة والاقتصاد، واتحاد لجان المرأة. لمن تم تأجيل الفعالية بسب قرار الجيش الإسرائيلي تفجر منزل الشهيد في قرية (عوريف) المجاورة، وعليه تم اعلان المنطقة منطقة عسكرية مغلة، واغلاق كل الطريق وبوابات الحواجز للقرى المحيطة. وفي موعد اللقاء المقرر الثاني في 23/11/2022 اجتاح الاحتلال مدينة نابلس ومخيم بلاطة، ووقعت اشتباكات قوية، وبسبب ذلك لم يتمكن أي من ممثلي هيئات الحكم المحلي وكل من وزارة الزراعة والاقتصاد، واتحاد لجان المرأة من الخروج من مدينة نابلس وحضور الفعالية.