برك كفر اللبد - من مكرهة صحية إلى متنزه عام

برك كفر اللبد - من مكرهة صحية إلى متنزه عام

برك كفر اللبد - من مكرهة صحية إلى متنزه عام

بفرحة استمتع أطفال كفر اللبد – طولكرم وعائلاتهم بقضاء يوم الجمعة في متنزه البرك الاثرية الذي تم تأهيله بمبادرة " أمشي بأرضك تتملكها". فبعد حرمان لعدة سنوات، استطاعت المبادرة التي تشرف عليها مؤسسة دالية وبشراكة مع بلدية كفر اللبد، ونادي كفر اللبد الرياضي، بتحويل البرك الاثرية التي شكلت مكره صحية إلى متنزه عام.

عملت المبادرة المدعومة من مشروع عطاء من أجل التغيير  على مدار خمسة أشهر، وبالعونة التي جمعت المبادرين بالمجتمع المحلي على تنظيف وتأهيل المكان، وإضافة مجموعة من العاب الأطفال، والمقاعد الخشبية، وزراعة أشجار حرجية ومثمرة.

وقد افتتح المتنزه يوم الخميس الموافق 28/12/2023 بحضور الشركاء وممثلي عن وزارة الزراعة، وزارة السياحة والأثار، وزارة الحكم المحلي، الإغاثة الزراعية في محافظة طولكرم.

ونظرا لأهمية المنطقة بيئا وتاريخيا، قالت ندية رجب رئيسة نادي كفر اللبد الرياضي: "إن منطقة البرك الأثرية على سلم أولويات عملنا، كونها منطقة مهمشة، تم تحويلها إلى مكرهة صحية، وفي نفس الوقت لها قيمتها تاريخية. فقمنا بالتوجه إلى مؤسسة دالية المجتمعية لنتعاون معا على ألية لتأهيلها تمهيدا لتحويلها إلى منتزه عام. وهنا أتوجه لأصحاب القرار للوقوف على مسؤولياتهم بتقديم الدعم المطلوب لتطوير الشروع والحفاظ عليه".

وانطلاقاً من أهمية المكان الأثرية والتاريخية، قال حسن شتية، مدير عام وزارة السياحة والأثار في محافظة طولكرم:" المكان جميل جدا بموقعه طبيعيا وتاريخيا، وأهم ما يميز المكان هو أهله الذين عملوا على لفت نظرنا إلى أهميته، وعليه، فنحن نتعهد من طرفنا على تسجيل المكان، مع ربطه مع المسارات التاريخية المحيطة، والتشجيع على زيارته".

ومن جانبه قال راغب أبو دياك، مدير عام الحكم المحلي في محافظة طولكرم:" نثمن عاليا هذا الجهد، وسنقوم بمخاطبة الجهات المانحة والممولة لمثل هذه

المشاريع من أجل إدراج هذا الموقع ضمن موازنة العام 2024، وصولا لتحقيق الهدف المنشود."

وأضاف عاهد زنابيط مدير الإغاثة الزراعية:" إن وجودنا هنا مهم جدا بالنسبة لنا، وذلك كون محاربة الاستيطان وتعزيز صمود الأهل وثباتهم هو جزء من رسالتنا. ونتعهد بتقديم كل ما يلزم من ناحية اختصاصنا البيئي والزراعي لدعم وتطوير المشروع".