اختتام مشروع العونة من خلال الثقافة والفن

اختتام مشروع العونة من خلال الثقافة والفن

اختتمت مؤسسة دالبة مشروع العونة  من خلال الثقافة والفن الممول من قبل مؤسسة عبد المحسن القطان، والذي ركز بشكل أساسي على تعزيز الوعي بالتحديات التي يعيشها سكان كفر عقب من خلال الفن والثقافة حيث قدم المشروع سلسلة من الأنشطة التي شملت سلسلة ثقافة الطعام ورسم الجداريات وقراءات مسرحية بعنوان "كفر عقب القدس وبالعكس".

 

تناول المشروع سلسلة من أنشطة ثقافة الطعام والتي ركزت على المأكولات الفلسطينية التقليدية واحيائها والحديث عن المناطق التي انبثقت هذه الاطباق منها, وتم التعاون لتنفيذ هذه السلسة مع مجموعة من الطهاة والسيدات البارعات في المأكولات الفلسطينية التقليدية  التي تعكس تراث وثقافة المنطقة من خلال الطعام. تمكن هذا الجزء من المشروع بجمع افراد المجتمع المحلي من كافة المناطق وتعزيز الروابط بينهم في منطقة كفر عقب وكسر الجمود الاجتماعي الموجود والمحافظة على موروث الطعام الفلسطيني .

 

شهدت كفر عقب رسما لثلاث جدارايات عبر الاطفال فيها عن واقع التحديات التي تواجههم يوميا وتم رسم هذه االجداريات بالتعاون مع الفنان جاسم شومان ضمن رحلة استمرت لثماني اشهر من ورش عمل وتدريبات فنية. عكست الجداريات المرسومة واقع التحديات والأمور المهمة في المنطقة، مما أضاف لمسة فنية ملهمة للبيئة المحلية.

 

يعتبر المسرح من أنقى وسائل التعبير اذ تم عمل قراءات مسرحية تحت عنوان "كفراعقب القدس بالعكس" بالتعاون مع الفنان عيد عزيز حيث قدم الاطفال  مونولوجات تعكس واقع المعاناة والتحديات التي يواجهها الاطفال في منطقة كفر عقب, وشكل المسرح لهذا المشروع الصوت الذي كنا حريصين على ايصاله لصناع القرار ووضع التحديات امامهم في امل خلق مستقبل افضل لسكان كفر عقب.

 

عبرت هذه الأنشطة عن الرسالة التي تحملها مؤسسة دالية وهدفنا في تعزيز الوعي والتواصل الثقافي والفني وتحسين واقع المجتمع الفلسطيني في مختلف المجالات.  ونتقدم في مؤسسة دالية بالشكر والامتنان لمؤسسة عبد المحسن القطان على جهودها وتمويلها لهذا البرنامج ونتطلع إلى رؤية المزيد من المبادرات والأنشطة المماثلة في المستقبل.

 

 

 

المسخن بعبق سماقه البلدي.. يزين مائدة "داليا" في بيت الكرمة - وكالة وطن للأنباء (wattan.net)

 

الشيف أبو حمدية تُبدع في إعداد الخبيصة الخليلية في بيت الكرمة - وكالة وطن للأنباء (wattan.net)

 

الرمّانية تزيّن أطباق الكرمة - وكالة وطن للأنباء (wattan.net)

 

أطفال كفر عقب يعبرون عن معاناتهم بثلاث جداريات - وكالة وطن للأنباء (wattan.net)

 

"كفر عقب القدس وبالعكس" قراءات مسرحية تعرض الظواهر السلبية التي تحيط بالأطفال - وكالة وطن للأنباء (wattan.net)