مؤسسة دالية

كانون الأول2007

يحصل الفلسطينيون على أكبر كم من العون الدولي ولكنهم عمليا لا يملكون زمام الأمور من حيث كيفية استعمال هذه الموارد لصالحهم. " وبما أن هناك أكثر من 10ملايين فلسطيني في العالم و ملايين الأصدقاء الدوليين فقد آن الأوان للفلسطينيين أن يقوموا بتعبئة مواردهم واستعمالها لصالح التغير الاجتماعي و عملية التطور المستديمة بقيادة فلسطينية." هذا ما جاء في إعلان مجلس إدارة جمعية دالية وهي مؤسسة مجتمعية فلسطينية جديدة مركزها القدس.

 تأسست مؤسسة دالية بواسطة أعضاء من المجتمع الفلسطيني من الضفة الغربية, و القدس, و قطاع غزة, و إسرائيل و الشتات. "نحن متنوعون من حيث الدين والجندر و العمر والآراء السياسية ولكننا مجتمعون على التزامنا بتعبئة واستثمار وتوزيع الموارد حسب الأولويات الفلسطينية المحلية, مرتكزين على سياسة اتخاذ القرارات النابعة من المجتمع. نحن نؤمن أنه من خلال بنائنا تقاليد جديدة من الإحسان و عمل الخير والتطوع, نكون بذلك قد قمنا بوضع الفلسطينيين في موضع القيادة من حيث جدول أعمالهم الخاص بالتغير الاجتماعي والتطور المستديم."

 تقوم مؤسسة دالية بربط ذوي الموارد سواء كان ذلك المال, أو الخبرة أو ألأفكار أو أي موارد أخرى مع نشطاء المؤسسات المجتمعية المحتاجة لهذه الموارد لخدمة مجتمعاتهم, وتوفر دالية التمويل وأشكال أخرى من الدعم لدعم مبادراتِ المؤسسات المجتمعية المتفائلة, ألخلاقه, والمستديمة شاملة بذلك المجهودات المجتمعية التي تكون بحاجة فقط لمنح صغيرة لإكْمال ما لديها من الموارد المحليّةِ المتوفرة. سيتم تأسيس صندوق للأموال الموهوبة على مر الزمن لضمان دخل دائم للأجيال الحالية و القادمة وعلى المدى البعيد تهدف جمعية دالية إلى خفض اعتماد المؤسسات المجتمعية الفلسطينية على العون الدولي.

 تعني كلمة دالية " الكرمة " بالعربية. ويعزو مجلس الإدارة سبب التسمية إلى أن معظم البيوت الفلسطينية لديها دالية عنب ونعلم جميعا أنه إذا اعتنيت بها فان هذه الدالية ستطعمك وستوفر الملجأ لك كما أنها ستعطيك جمالا وخضارا لعدة أجيال. وهذا بالضبط ما ستحققه لنا مؤسستنا المجتمعية. فهي آلية نستعملها لنصبح ممولي, ومستثمري أنفسنا وصانعي قرارنا." لقد تم تسجيل جمعية دالية كجمعية غير ربحية في بلجيكا في كانون الثاني 2007 وهي عضو في شبكة مؤسسات التطور الدولية (AIDA) في القدس وجمعية مانحون بلا حدود, Grantmakers without Borders والتي مقرها في بوسطن, ماساتشوستس.

 للمزيد من المعلومات, زر موقع مؤسسة دالية الالكتروني: www.Dalia.ps.