لأن العطاء المجتمعي هو كنزنا الوطني

تقديم عروض أسعار لمتابعة و توجيه مجموعات شبابية

تقديم عروض أسعار لمتابعة و توجيه مجموعات شبابية

مؤسسة دالية

برنامج ابدأ الشبابي

 

تقديم عروض أسعار لمتابعة و توجيه مجموعات شبابية

 

مؤسسة دالية هي مؤسسة مجتمعية، يتلخص عملها في حشد واستخدام كل الموارد اللازمة وبالشكل الملائم، لتمكين وخلق مجتمع مدني مستقل مسؤول تسود فيه الشفافية والمحاسبة، ويأتي ذلك من الإيمان بحق الشعب الفلسطيني في التحكم بمصادره من أجل تحقيق تنمية مجتمعية. ويتم تحقيق ذلك من خلال تقديم منحا لدعم مبادرات المجتمع المدني المبدعة والملائمة، خاصة تلك الجهود التي تبذلها المجتمعات المحلية لاستخدام مواردها المتوافرة والاستفادة منها.

تقوم دالية أيضاً بالربط بين الموارد من خلال إشراك أشخاص من ذوي الخبرة والأفكار المبدعة، ويتمتعون بشبكة علاقات واسعة ومعارف وتجهيزات وغيرها من المتطلبات اللازمة مع الأفراد الفاعلين في المجتمع المحلي، ليقوموا بتوظيف كل هذه الموارد في خدمة مجتمعاتهم.  بالإضافة إلى تشجيع العطاء المجتمعي في فلسطين وفي مناطق الشتات، لإحياء التقاليد والعادات المحلية مثل "العونة" التي تشجع على التطوع والتكافل. إلى جانب المناصرة لتغيير نظام المساعدات بما يحترم حق الفلسطينيين في تحديد أولوياتهم وحق القرار في التنمية.

تسعى مؤسسة دالية من خلال برنامج ابدأ الشبابي الى تعزيز دور الشباب في التنمية بقيادة المجتمع من خلال دمجهم في عملية تحديد احتياجات وأولويات مجتمعاتهم. و تحديد القضايا التي سيتم العمل عليها من قبلهم. وذلك عن طريق استخدام الموارد المحلية من طاقات بشرية و خبرات و مصادر مالية وغير مالية، ممكنة بذلك قيم العمل المجتمعي والاعتماد على الذات في ايجاد حلول لقضايا المجتمع.

ضمن البرنامج يتم تنفيذ  مشاريع تنمية الاقتصاد المحلي الشبابي و الذي ينفذ حاليا في مناطق قرى من شرق رام الله "المغير"، قرى من غرب رام الله "نعلين وقبيا"، رام الله المدينة وبيت لحم. و الذي يدعم مبادرات شبابية اقتصادية تعود بالنفع عليهم و على المجتمع مع مراعاة الجوانب البيئية والاجتماعية لمجتمعاتهم.

خلال مراحل المشروع،تم تقديم ورشة عمل في كل منطقة، تساعد المجموعات الشبابية على:

  1. تحديد احتياجات و أولويات مجتمعهم.
  2. عرض امثلة للتنمية المستدامة والاقتصاد المحلي. اضافة للتطرق لمحاور التنمية الشاملة والتي تضم الجوانب البيئية، الاقتصادية، الاجتماعية والثقافية.
  3. الاقتصاد المحلي المالي و غير المالي، والاستفادة من الموارد المحلية.
  4. البدء بصياغة أفكار المبادرات، مع الأخذ بعين الاعتبار إفادة المجتمع، و استخدام الموارد المحلية، و مراعاة الجوانب البيئية و الاجتماعية، و استدامة المبادرة.

 


مجال العمل:

ترغب مؤسسة دالية المجتمعية في استدراج عروض خدمات مرشدين: لتقديم الدعم والإرشاد لمجموعة من أصحاب المبادرات (7 مبادرات) في مراجعة وتطوير خطط الاعمال الخاصة بمبادراتهم من خلال مجموعة من اللقاءات الارشادية على شكل زيارات ميدانية بالإضافة الى الارشاد الهاتفي و\ او عبر الأنترنت لتعزيز القدرات والمهارات الإدارية والمالية لدى المبادرين بالإضافة الى مراجعة وتعديل خطة الاعمال لكل مبادرة.

ضمن هذه المهمة سيكون على المرشد ان يقوم بما يلي:

-        المشاركة في عمل مراجعة شاملة لخطط العمل وتقييمها ومن ثم ارشاد المبادرين الى كيفية تطويرها وتحسينها مع التركيز على:

o      دراسة السوق (للمنتج والمستفيدين) خاصة حسب كل مبادرة.

o      جدوى اقتصادية لكل مبادرة.

o      خطة تسويق لكل مبادرة بما يشمل عناصر المزيج التسويقي مع التركيز على اليات التسعير

 

-        تقديم الدعم والإرشاد من خلال عمل 3 زيارات ميدانية لكل مبادرة كل زيارة لمدة يوم عمل واحد.

-        توجيه وارشاد المبادرين من اجل التطوير المستمر لخطة الاعمال الخاصة بمبادراتهم وفرض وتعزيز استخدام أدوات الادارة المالية ومراجعة الملفات المالية ان وجدت، كما سيقوم المرشد بتقديم النصح للمبادرين حول كيفية إدارة المنحة المقدمة لهم بفعالية وكفاءة لتحقيق أكبر فائدة ممكنة ومساعدة المبادرين في تحدي الفرص والمخاطر التي قد تواجه مشروعهم.

-        بناء وتعزيز المهارات الإدارية لدى المبادرين.

-        تحديد المشكلات التي قد تواجه المبادرة اثناء التنفيذ والتي قد تحد من نجاح المبادرة.

-        مساعدة المبادر/ة في إيجاد الحلول للمشكلات المحتملة.

-        تعزيز مهارات التفكير الناقد ومهارة حل المشكلات لدى المبادرين.

-        تقديم الدعم والإرشاد للمبادرين من خلال الهاتف او من خلال وسائل التواصل الالكترونية على المرشد ان يقوم بتحديد تواريخ واوقات يخصصها لاستقبال أسئلة المبادرين الهاتفية.

-        مراعاة الاختلاف في الاحتياجات بين المبادرين من حيث مستوى التعليم والوضع الاجتماعي وغيرها. حيث ان أدوات وطرق وتقنيات الارشاد يجب ان تكون متنوعة ومناسبة للمبادر/ة.

-        تشجيع المبادرين على مشاركة معلومات قد يعتبرونها حساسة عن مشاريعهم من اجل مساعدتهم على حل المشكلات التي تواجههم والمحافظة على علاقة صادقة ونزيهة وبناء وتعزيز الثقة معهم.

-        التأكد من استخدام كل مبادر/ة  للموارد المحلية بنسبة لا تقل عن 25% من الموازنة.  

-        دعم وتوجيه وتدريب أصحاب المبادرات على اساسيات المحاسبة وكيفية تنفيذ الإدارة المالية الصحيحة.

-        المتابعة اليومية مع المجموعات الشبابية لتنفيذ خطة العمل.

-          التواصل مع لجنتي المتابعة والتقييم  الشبابية للتأكيد على دورهم الرقابي في متابعة المبادرات و تقييم أدائها.

المخرجات:

-        تقرير ارشاد شامل لكل مبادرة بحيث يحتوي على وصف للوضع الحالي للمبادرة والتحديات التي تواجهها والفرص وكذلك التدخلات التي تم عملها مع كل مبادرة والتطور الذي حدث نتيجة عملية الارشاد والدعم والتعزيز.

-        تقرير مراجعة خطط العمل: يشمل التقرير معلومات حول كل خطة عمل وما هي نقاط ضعفها ونواقصها ومميزاتها وماهي النقاط التي تحتاج الى تطوير وكيف تم العمل مع المبادر/ة على تطويرها وما هي النتيجة النهائية لهذا العمل. شمل البنود المطلوبة:

o      دراسة السوق (للمنتج والمستفيدين) خاصة حسب كل مبادرة.

o      جدوى اقتصادية لكل مبادرة.

o      خطة تسويق لكل مبادرة بما يشمل عناصر المزيج التسويقي مع التركيز على اليات التسعير

 

 

 

على المهتمين بتقديم المساعدة و التوجيه اللازمين لاستكمال المشاريع، التقدم بعرض فني و مالي، مع السيرة الذاتية، على أن تتوافر لديهم الشروط التالية:

 

المؤهلات المطلوبة:

  • على المتقدم ان يكون لديه خبرة مثبتة لا تقل عن خمس سنوات في تصميم مناهج او مواد تدريبية لتطوير المشروعات الصغيرة الربحية وغير الربحية.
  • التوافق في الرؤية و الأهداف مع مؤسسة دالية.
  • خبرة في ادارة المشاريع الصغيرة و المبادرات الشبابية.
  • خلفية في العمل و التنظيمو التطوع مع مجموعات شبابية.
  • يفضل ان يكون لديه خبرة في ادارة المشاريع الربحية.

 

 

 

 

مدة العقد شهرين ، تبدأ من 26/05/2019

يرجى إرسال عروض الأسعار، شاملة المواصلات و الضريبة ،وخطة تنفيذ العمل  على البريد الالكتروني: [email protected]

آخر موعد لتقديم العروض، يوم الثلاثاء القادم20/05/2019 الساعة الثانية عشر ظهرا.

 ------------------------------------------

هذا المشروع مقدّم بدعم من مؤسسة دروسوس