لأن العطاء المجتمعي هو كنزنا الوطني

برنامج إبدأ الشبابي-غزة-تقديم عروض أسعار لمتابعة و توجيه مبادرات مجتمعية

برنامج إبدأ الشبابي-غزة-تقديم عروض أسعار لمتابعة و توجيه مبادرات مجتمعية

 

مؤسسة دالية هي مؤسسة مجتمعية، يتلخص عملها في حشد واستخدام كل الموارد اللازمة وبالشكل الملائم، لتمكين وخلق مجتمع مدني مستقل مسؤول تسود فيه الشفافية والمحاسبة، ويأتي ذلك من الإيمان بحق الشعب الفلسطيني في التحكم بمصادره من أجل تحقيق تنمية مجتمعية. ويتم تحقيق ذلك من خلال تقديم منحا لدعم مبادرات المجتمع المدني المبدعة والملائمة، خاصة تلك الجهود التي تبذلها المجتمعات المحلية لاستخدام مواردها المتوافرة والاستفادة منها.

تقوم دالية أيضاً بالربط بين الموارد من خلال إشراك أشخاص من ذوي الخبرة والأفكار المبدعة، ويتمتعون بشبكة علاقات واسعة ومعارف وتجهيزات وغيرها من المتطلبات اللازمة مع الأفراد الفاعلين في المجتمع المحلي، ليقوموا بتوظيف كل هذه الموارد في خدمة مجتمعاتهم.  بالإضافة إلى تشجيع العطاء المجتمعي في فلسطين وفي مناطق الشتات، لإحياء التقاليد والعادات المحلية مثل "العونة" التي تشجع على التطوع والتكافل. إلى جانب المناصرة لتغيير نظام المساعدات بما يحترم حق الفلسطينيين في تحديد أولوياتهم وحق القرار في التنمية.

 

تسعى مؤسسة دالية من خلال برنامج ابدأ الشبابي إلى تعزيز دور الشباب في التنمية بقيادة المجتمع من خلال دمجهم في عملية تحديد احتياجات وأولويات مجتمعاتهم وتحديد القضايا التي سيتم العمل عليها من قبلهم عن طريق استخدام الموارد المحلية من طاقات بشرية وخبرات ومصادر مالية وغير مالية، ممكنة بذلك قيم العمل المجتمعي والاعتماد على الذات في ايجاد حلول لقضايا المجتمع.

 

خلال مراحل المشروع،  تلقى 60 شاب وشابة ورشات عمل في غزة، في المواضيع التالية:

  1. تحديد احتياجات وأولويات مجتمعهم.
  2. التفكير الإبداعي في إيجاد حلول لقضايا مجتمعية.
  3. الاقتصاد المحلي المالي و غير المالي، والاستفادة من الموارد المحلية.
  4. صياغة أفكار المبادرات والموازنات، مع الأخذ بعين الاعتبار إفادة المجتمع، واستخدام الموارد المحلية، و مراعاة الجوانب البيئية والاجتماعية، واستدامة المبادرة.

تم عرض المبادرات من خلال المشاركين أمام المجتمع المحلي وتم تفويض لجنة ضمت ممثلي مؤسسات شبابية ومجتمعية لاختيار أفضل 11 مبادرة وبالتالي تم تقديم منح مالية لتنفيذ المبادرات الحاصلة على أعلى نسبة تصويت من خلال لجنة التحكيم.

وسيتم في المرحلة القادمة تقديم المساعدة والتوجيه اللازمين لاستكمال خطط العمل، والإشراف على تنفيذ المبادرات التي تم اختيارها.

 

 المهام المطلوبة:

  1. إرشاد المشاركين في تعديل خطط العمل والموازنات لمبادراتهم، بناءا على المعطيات الحقيقية على الأرض واحتياجات المجتمع.، مع الأخذ بعين الاعتبار إفادة المجتمع المحلي، واستخدام الموارد المحلية، ومراعاة الجوانب البيئية والاجتماعية.
  2. توجيه المشاركين بعد الحصول على المنحة، و التأكيد على تنفيذ المبادرات مع الأخذ بعين الاعتبار إفادة المجتمع المحلي، واستخدام الموارد المحلية، ومراعاة الجوانب البيئية والاجتماعية، بالإضافة إلى المساهمة المجتمعية المالية وغير المالية بما لا يقل عن 25% من قيمة المنحة مضافة إليها.
  3. تحديد المساعدة الفنية التي تحتاجها المجموعات لتنفيذ المبادرات بفعالية، تبعاً لطبيعة المبادرة (سواء كانت تدريبات على مهارات معينة، أو توفير متخصصين في مجالات معينة).
  4. تنظيم لقاءات للمتابعة مع المشاركين في أماكن تنفيذ المبادرات، بواقع لقاء واحد في الأسبوع لكل مجموعة/ مبادرة، لمتابعة تنفيذها.
  5. تقديم تقرير نهائي باللغتين العربية والانجليزية يشمل مخرجات العمل و التوصيات، مع صور اللقاءات و الزيارات.

 

على المهتمين بتقديم المساعدة و التوجيه اللازمين لاستكمال المبادرات، التقدم بعرض فني ومالي، مع السيرة الذاتية، على أن تتوافر لديهم الشروط التالية:

  1. التوافق في الرؤية والأهداف مع مؤسسة دالية.
  2. خبرة في إدارة وتوجيه المشاريع الصغيرة و المبادرات الشبابية.
  3. خلفية في العمل والتنظيم والتطوع مع مجموعات شبابية.
  4. يفضل أن يكون/تكون ناشط/ة في قضايا المجتمع.

 

 مدة العقد شهرين، تبدأ خلال شهر أكتوبر 2019، مع احتمالية تمديد مدة العقد.

يرجى إرسال السيرة الذاتية وكذلك عرض مالي ( شامل المواصلات والضريبة المضافة) على البريد الالكتروني: [email protected]  ولمزيد من الاستفسارات يرجى التواصل على البريد الالكتروني:  [email protected]   

آخر موعد لتقديم العروض، يوم الثلاثاء القادم 15/10/2019 الساعة الثانية عشر ليلاً.