مسابقة "همَه للعطاء" ابتدأت!

غالبا ما يردد الناس على أسماع مؤسسة دالية أن الفلسطينيين يتلقون المعونات ولا يعطون. إلا أن هذا عار تماما عن الصحة. فالفلسطينيين في جميع أنحاء العالم يمدون يدهم لمجتمعاتهم بالمال والمواد والعمل التطوعي و غيرها الكثير. إلا أن العديد من الأمثلة على العطاء الفلسطيني بقيت في طي الكتمان. وعليه نؤمن أن علينا تثمين هذا العطاء.

 

ترغب مؤسسة دالية أن تقوم أنت، حيثما كنت، بتوثيق نماذج من العطاء الفلسطيني وستقوم دالية بنشرها لتلهم المزيد من العطاء. فكر في ذلك. هناك أكثر من عشرة ملايين فلسطيني حول العالم. وإذا ما استطعنا تحقيق الاستفادة القصوى من مصادرنا ألمجتمعية سنصبو باعتماد ذاتي. ونسمو بعطاء أقوى يساعدنا في نيل حق تقرير المصير.

 

 

قدم نماذجك عن العطاء الفلسطيني على شكل قصص قصيرة، وقصائد شعرية وصور فوتوغرافية،وأغان أو مقاطع فيديو ليصبح بإمكانك الفوز بجائزة نقدية، تقدمها لمؤسسة شبابية تختارها أنت.
ستجد جميع تفاصيل المسابقة على الموقع الالكتروني www.dalia.ps أو
عبر الهاتف +790-2-298-9121.
 
الأمر بسيط؛ ابحث عن أمثلة على العطاء الفلسطيني. تستطيع اللجوء إلى الانترنت ووسائل الإعلام الاجتماعي، وأصدقائك، أو حتى تجربتك الشخصية. اكتب هذه النماذج بطريقة تساعدنا على فهم العطاء المقدم، ومن هو المعطي؟ ولمن ؟ تأكد من التعبير عن هذا العطاء بطريقة تلهم الآخرين للاحتذاء به. وتستطيع تقديم أمثلة عن العطاء في أي من المجالات والفئات التالية:
  • تقديم مساعدة مالية
  • تقديم مساعدات عينية
  • أعمال تطوعية
  • فعاليات خيرية
  • أنظمة للأعمال الخيرية
  • إحياء العطاء التقليدي
  • تقديم مساعدات مبتكرة
  • تقديم مساعدات في الشتات
  • تقديم مساعدات في القطاع الخاص
  • عطاء محلي
  • تقاسم الموارد
  • غيرها
 
 
إذا ما احتجت مساعدة في العثور على نماذج ملهمة من العطاء، أنظر هنا.
 
كيف تعرف العطاء؟ نحن لا نملك تعريفا دقيقا للعطاء، بل نريدك أنت أن تقرر ما يعني العطاء لك. انضم إلى النقاش المطروح على مدونتنا للحصول على أفكار جديدة أو لتشارك بأفكارك. 
 
بإمكان الجميع المشاركة بالمسابقة، لإيماننا بضخامة حجم عطائنا، إلا أننا نخص بالتشجيع الشباب الفلسطيني في جميع أنحاء العالم. المشاركة مجانية بإمكانك تقديم العديد من النماذج كما يحلو لك. تتم عملية التقديم عبر الانترنت من خلال المواقع والروابط المشار إليها على هذه الصفحة.
وحتى إذا لم تشارك بالمسابقة، تستطيع أن تساهم في إنجاح المسابقة عبر إبداء رأيك وتعليقاتك على المشاركات، وتشجيع المتسابقين وإثراء النقاش حول كيفية تشجيع العطاء الفلسطيني.
 
تهدف المسابقة لمساعدتنا في التعرف على نطاق ومدى العطاء في المجتمع الفلسطيني حول العالم، وتهدف في الوقت نفسه الى تقديم صورة جديدة للفلسطينيين كمعطاءين. وفي هذا السياق، نأمل بتشجيع النقاش حول كيفية السمو بالاعتماد الذاتي الفلسطيني عبر الاستخدام الافضل لموارد المجتمع الفلسطيني العالمي.
 
ما هي آلية عمل المسابقة؟
1- ابحث عن نماذج حقيقة عن فلسطينيين يمدون يد العون لمجتمعاتهم في أي مكان في العالم. وثق هذه النماذج في قصة بحدود 1500 حرف أو أقل، أو عبر مقطع فيديو بحد أقصى 3 دقائق أو عبر قصيدة أو أغنية او مقالة تصويرية.
2- حمل نماذجك الى موقع مسابقة مؤسسة دالية قبل موعد محدد أقصاه 31 /7/2012. تستطيع تقديم العديد من المشاركات ولكن نرجو أن تقدم كل مشاركة على حده.
3- ستقوم مؤسسة دالية بنشر المشاركات المتأهلة عبر مدونة المسابقة وتروج مشاهدتها عبر وسائل الاعلام التقليدية والمجتمعية، بالاضافة إلى مؤسسات المجتمع المحلي.
4- ستقوم لجنة من ناشطين شباب متطوعين باختيار الفائزين في كل فئة بناء على الالهام الذي يقدمه كل نموذج. وبالاضافة الى ذلك، وسيؤخذ الحس الإبداعي والمهنية في كل نموذج في عين الاعتبار. هذا وستمنح جائزة كبرى لفائز واحد يستطيع أن يقدم جزء منها لمؤسسة شبابية يختارها بنفسه.
5- سيتم الإعلان عن الفائزين وتقديم الجوائز خلال لقاء خاص بالعطاء حيث سيتم توزيع الجوائز من خلاله في مدينة رام الله في شهر آب 2012.
6- ستستمر مؤسسة دالية بنشر المشاركات الفائزة وغير الفائزة كجزء من جهودها المستمرة لبناء ثقافة وأنظمة عطاء فلسطيني من كافة انحاء العالم.
 
شروط الأهلية
  • لا بد أن تكون المشاركات المقدمة للمسابقة حقيقة، سواء تمت في الماضي أو قيد الانجاز إو قيد التطوير لتنفيذها في المستقبل.
  • تتأهل جميع أنواع المشاريع الخيرية سواء كانت مساعدات ماديه أو عينية، أو أعمال تطوعية، أو تبادل الموارد. كن مبدعا بما تقدم.
  • يجب على جميع المتسابقين الحصول على موافقة الافراد او المؤسسات للكشف عن معلومات حساسة او مملوكة لهم.
  • باب المشاركة مفتوح لجميع المتسابقين دون قيود جغرافية، أي باستطاعة المتسابقين من أي مكان تقديم أمثلة تبين العطاء الفلسطيني في أي مكان في العالم.
  • تحتفظ مؤسسة دالية وشركاء المسابقة بالحق في التحقق من مصداقية أي مشاركة أو منظمة قبل منح الجوائز.
  • المشاركات باللغة العربية أو بالانجليزية. إذا كانت مشاركتك في لغة أخرى، نرجو أن تتواصل معنا لبحث امكانية ترجمتها.
 
عملية الاختيار
ستقوم لجنة من ناشطين شباب متطوعين بتقييم جميع المشاركات المقدمة بناء على مقدار الالهام الذي يقدمه كل نموذج. الحس الإبداعي والمهنية يؤخذ في عين الاعتبار أيضا. لا يتأهل أعضاء لجنة الاختيار أو مؤسساتهم بالفوز بأي من الجوائز.
 
الجوائز
سيحصل الفائزون في كل من الفئات المذكورة على شهادات تقديرية، في حين يحصل الفائز بالجائزة الكبرى على مبلغ بقيمة 1000$ يمنح نصفها لمؤسسة شبابية يختارها بنفسه.
سيتم صرف الجوائز في فلسطين حيث تتواجد مؤسسة دالية، ويستطيع الفائزون القاطنون خارج فلسطين التبرع بجوائزهم النقدية لدعم مبادرات شبابية في فلسطين. وقد يتم منح اهتمام خاص لنماذج أبدت جدارة استثنائية لكنها لم تفز. سيتم توزيع الجوائز في لقاء خاص بالعطاء المجتمعي في مدينة رام الله في شهر آب 2012. جميع المتسابقين مدعوين لحضور لقاء توزيع الجوائز. بقية النص محذوف/ الرجاء الانتباه
 
لماذا العطاء؟
الاعتماد طويل-الأمد على المساعدات الخارجية قوض الأعمال الخيرية والتطوعية من المجتمع المحلي، ومن الشتات ومن القطاع الخاص في فلسطين، وأدى بدوره إلى تقويض حق تقرير المصير الفلسطينيين في التنمية. ومن أجل عكس هذا التوجه، يجب دعم المبادرات المحلية بالمصادر المطلوبة ما أمكن من داخل المجتمع الفلسطيني حول العالم، ولا بد من استخدام موارد عالمية لمساندة مبادرات محلية كما تقتضي الحاجات المحلية. سينمي التمويل الذاتي القدرة على التطوير من خلال تحميل المؤسسات المحلية مسؤوليتهم تجاه مجتمعاتهم وتوجيههم نحو معالجة الاولويات المحلية بعيدا عن الاجندات (البرامج) الخارجية. وعلاوة على ذلك، يتماشى التمويل الذاتي مع مبادئ الثقافة الفلسطينية وصراعها الوطني.
أدى الاعتماد على المساعدات الخارجية الى استفحال اليأس والعجز عن طريق انتهاك كرامة المستفيدين وإحساسهم بأنهم متسولين. إن عجز الفلسطينيين عن التحكم بجميع نواحي حياتهم تقريبا، بما فيه مصادرهم التي يستغلها غيرهم على حسابهم، تناقض كل عوامل التمكين للصحة والديمقراطية والتنمية المستدامة والتغيير المجتمعي اللاعنفي.
 
لماذا مؤسسة دالية؟
نؤمن نحن في مؤسسة دالية أن الفلسطينيين يحتاجون ويستحقون أخذ زمام التحكم بتغيير مجتمعاتهم وجهود التنمية المستديمة عقب اجيال من الصراع والتشريد والتهجير والتجريد من الانسانية. ولهذا، تحشد مؤسسة دالية الموارد الوفيرة من المجتمع الفلسطيني المنتشر حول العالم واصدقاء فلسطين، من صمود وتقاليد وابداع وايمان وخبرات وأموال، وتسهل اتخاذ القرارات المجتمعية حول كيفية استخدام هذه الموارد لتحقيق أقصى قدر من التنمية الحقيقة.
 
باعتبارها "المؤسسة المجتمعية" الفلسطينية الأولى، تسعي مؤسسة دالية لتوفير تمويل محترم وسهل المنال، وخاضع للسيطرة المحلية ليشكل بديلا لنظام المساعدات الخارجية المهيمن، ويقوم في الوقت ذاته بالتواصل البناء مع المانحين والمنظمات غير الحكومية الدولية لتحمل مسؤوليتهم لأعلى المعايير في الممارسات التنموية.
وتسعى مؤسسة دالية بالاستمرار على هذه الفعاليات بإنشاء "وديعة" أو "وقفيه" تستثمر لتحقيق دخل للأجيال ألقادمة. وبالانخراط في اعمال ذات صلة وتشجيع العطاء المحلي وعطاء  الشتات. نحن نسعى لكسب ثقة العامة بالمجتمع المدني ومؤسسات المجتمع المحلي عبر تعزيز الشفافية والمسؤولية في اعمالنا واعمال الغير.
 
تساؤلات؟
إذا كان لديك أي تساؤلات حول موضوع مسابقة "عطاء من فلسطين!"، الرجاء التواصل مع مؤسسة دالية عبر البريد الالكتروني palgiving@dalia.ps. ستقوم المؤسسة بنشر أسئلتكم وإجاباتكم في مدونة المسابقة بهدف إفادة المتسابقين الآخرين.

 

قدم مشاركة

 

علق على المشاركات

 

انشر اخبار المسابقة

 

 

تحميل دليل الارشاد